مناقشة الطالبة إيمان جبار صالح

نوقشت صباح يوم الأربعاء الموافق 3/8/2022 في قسم الجغرافية ونظم المعلومات الجغرافية في كلية الآداب بجامعة البصرة رسالة الماجستير الموسومة ب ( تحليل جغرافي لتوزيع السكان في قضاء الهارثة )

وتضمنت الرسالة التي قدمتها الطالبة إيمان جبار صالح اربعة فصول ناقش الفصل الأول الخصائص الجغرافية وتناول الفصل الثاني توزيع السكان وتغيرهم وبحث الفصل الثالث مقايس توزيع السكان وتضمن الفصل الرابع العوامل المؤثرة في توزيع السكان قضاء الهارثة.

وتهدف الدراسة الى بيان شكل التوزيع الجغرافي لسكان الهارثة، وتوضيح تأثير هذا التوزيع وفقاً للمقاييس الإحصائية التي تم اتباعها في الدراسة، ومن ثم بيان تأثير العوامل الطبيعية والبشرية على توزيع السكان، وإعطاء صورة للدولة وأصحاب القرار عن توزيع السكان فيها بالشكل الذي من خلالهما ساعد على إقامة المشاريع التي تخدم القضاء وتوزيعها على الاحياء والقرى.

واستنتجت الرسالة:

  1. إنّ وقوع منطقة الدراسة ضمن السهل الرسوبي منحها إمكانية في قدرة توزيع السكان على جميع المناطق بل استثناء. لذلك فإن أي زيادة في أعداد السكان يمكن ان تستقبلها بقية الوحدات الإدارية.
  2. إن المناخ السائد في منطقة الدراسة جزء من مناخ محافظة البصرة ويكاد ينعدم تأثير المناخ على توزيع السكان، توجد في منطقة الدراسة أهم الموارد المائية المتمثلة بهور الحمار بفرعية ( المسحب والصلال) فضلاً عن وجود نهر كرمة علي وشط العرب الذي يعد الحدود الشرقية لمنطقة الدراسة .