مناقشة الطالبة بلاسم الحسن جارح عبد هادي

نوقشت صباح يوم الأحد الموافق 31/7/2022 في قسم الجغرافية ونظم المعلومات الجغرافية في كلية الآداب بجامعة البصرة رسالة الماجستير الموسومة ب (الصناعات الطبية في محافظة البصرة)

وتضمنت الرسالة التي قدمتها الطالبة بلاسم الحسن جارح عبد هادي اربعة فصول ناقش الفصل الاول مفهوم الصناعات الطبية وخصائصها واهميتها وتطورها التاريخي ومراحل تصنيعها وتناول الفصل الثاني عوامل توطن الصناعات الطبية وبحث الفصل الثالث تحليل بنية الصناعات الطبية وتطرق الفصل الرابع الى مشكلات الصناعات الطبية والحلول المقترحة لها.

وتهدف الرسالة إلى تسليط الضوء على مفهوم الصناعات الطبية في محافظة البصرة وأنواعها وأهميتها وخصائصها ومراحل تطورها التاريخي وتصنيعها فضلاً عن دراسة عوامل التوطن الصناعي لها في منطقة الدراسة، ودراسة بنيتها الصناعية توزيعها الجغرافي وطرق تحليلها إحصائياً بحسب الأقضية وبحسب النوع الصناعي في المحافظة.

واستنتجت الرسالة

1- تعد الصناعات الطبية ذات أهمية كبيرة في محافظة البصرة كونها من الصناعات التعويضية العلاجية التجميلية والتي تساهم منتجاتها بتعويض ما يفقده الأنسان كونها من أعضاء جسده كالأطراف الصناعية وضعف البصر والأسنان وتليف الرئة وضيق التنفس .

2- للصناعات الطبية في محافظة البصرة أهميتها من خلال تغطية منتجاتها للسوق المحلي للمحافظة، فضلاً عن إيصال منتجاتها إلى أسواق المحافظات الأخرى لاسيما المجاورة.