مناقشة الطالبة هدى عماد هادي

نوقشت صباح يوم الخميس الموافق 7/7/2022 في قسم التاريخ في كلية الآداب بجامعة البصرة رسالة الماجستير الموسومة ب (موشي شاريت و دوره السياسي في إسرائيل حتى عام 1965).

وتضمنت الرسالة التي قدمتها الطالبة هدى عماد هادي ثلاثة فصول ناقش الفصل الأول دور موشي شاريت في الحركة الصهيونية (1919-1945) وتضمن الفصل الثاني دور موشي شاريت في قيام (إسرائيل) (1945-1965) وتناول الفصل الثالث  دور موشي شاريت في السياسة الخارجية (الإسرائيلية) (1945-1956).

 وتهدف الرسالة الى التعرف على ابرز الشخصيات الصهيونية التي ساهمت في إقامة (إسرائيل) إذ تعد شخصية موشي شاريت أحدى الشخصيات البارزة في التاريخ (الإسرائيلي) الحديث و المعاصر نظراً للجهود الكبيرة التي بذلها في قيام (إسرائيل) ، لذلك فهو يعّد أحد الرواد الأوائل و الأباء المؤسسين الذين ساهموا في قيام (إسرائيل) .

وتوصلت الرسالة الى :

أولاً: كان لظروف القمع و الاضطهاد التي عاشها اليهود في روسيا أبان حكم القيصر الكسندر الثاني الأثر النفسي الأكبر على شخصية موشي شاريت  فضلاً عن تأثره بشخصية والده يعقوب تشيرتوك الصهيوني المتنور

ثانياً: كان لانضمامه لمدرسة هرتزل الثانوية عام 1913 و قيامه بتكوين جمعية صهيونية سرية مع زملائه الطلبة للترويج لفكرة بناء وطن قومي لليهود من خلال العمل الاجتماعي والسياسي الحافز الأكبر لإكمال مسيرته السياسية في سبيل تحقيق ذلك الحلم .