مناقشة الطالب محمد أسد شناوه


نوقشت صباح يوم الإثنين الموافق 4/7/2022 في قسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة البصرة رسالة الماجستير الموسومة ب (الأنساق التعبيرية في شعر عبد المنعم الفرطوسي دراسة في الدلالة والوظيفة)

وتضمننت الرسالة التي قدمها الطالب محمد أسد شناوه أربعة فصول تناول الفصل الأول أنساق البناء الشعري بين الدلالة والوظيفة في شعر الفرطوسي وبحث الفصل الثاني أنساق البناء النحوي في شعر الفرطوسي وناقش الفصل الثالث أنساق الانفتاح الدلالي في شعر الفرطوسي وركز الفصل الرابع الى أنساق الانزياح والتحوّل في شعر الفرطوسي.

وتهدف الرسالة الى التعرف على:

1) الدلالة بوصفها ركيزة أساسية تقوم عليها الدراسات اللغوية سواءً بالألفاظ أم التراكيب أم الأساليب.

2) السمات الوظيفية التي انطوت عليها البنى الصوتية والنحوية والدلالية والبلاغية في شعر الفرطوسي وارتباط الألفاظ والتراكيب والأساليب بمعانٍ وظيفية داخل أبنيتها.

3) إماطة اللثام عن شاعر عظيم ما زال يرقد تحت ركامٍ من ظل التهميش والنسيان، والكشف عن الأسرار التعبيرية في شعره.

واستنتجت الرسالة:

1) يمتاز شعر الفرطوسي ببناء تركيبي تفاعلت فيه المفردات مع الوظائف النحوية لإداء وظيفتها الدلالية في بناء شعري رصين ولغة عذبة امتزجت بذائقة رائعة في التقاط الألفاظ وسبك العبارات واقتناص الأساليب.

2) لا تتصل وظيفة الدلالة بأهمية بعض أجزاء الجملة وعدم أهمية البعض الآخر، فليس هناك عمدة وفضلة داخل التركيب النظمي، وإنما هناك ترتيب للدوال يضفي عليها أهميتها.