مناقشة الطالب رافد صالح مهدي

نوقشت صباح يوم الأحد الموافق 19/6/2022 في قسم الجغرافية ونظم المعلومات الجغرافيا في كلية الآداب بجامعة البصرة اطروحة الدكتوراه الموسومة ب (هيدرومناخية الجريان السطحي للموارد المائية في محافظة ميسان للمدة(1990-2020))

وتضمنت الأطروحة التي قدمها الطالب رافد صالح مهدي اربعة فصول ناقش الفصل الأول الخصائص الجغرافية لمنطقة الدراسة  وتضمن الفصل الثاني النظام المناخي وعلاقته بالجريان السطحي للموارد المائية وبحث الفصل الثالث النظام الهيدرولوجي للمياه وعلاقته في مناخ محافظة ميسان وتناول الفصل الرابع معوقات الإدارة المتكاملة للمياه وسبل تنميتها المستدامة في محافظة ميسان

واستنتجت الدراسة ما يلي :

1- معدلات الأمطار السنوية متباينة وتزداد تباين كلما تقدمنا بالمستقبل، فضلا عن اتجاهها نحو الانخفاض إذ بلغت في الفترة الأولى (205ملم/سنة) و(205ملم/سنة) ثم انخفضت الى (157.9ملم/سنة) و(167.9 ملم/سنة) في الفترة الثانية

2- التبخر – النتح من المياه المتاحة تشكل النسبة الأكبر قد تصل الى (90%) في الأشهر الجافة، من المجموع الكلية للتبخر- النتح في المنطقة.

3- المنطقة تعاني من عجز مائي مناخي، بلغ (-1008.6 ملم/سنة) و(-995.5 ملم/سنة) في الفترة الثالثة في محطة العمارة و علي الغربي على التوالي، وهو في تزايد كلما تقدمنا بالمستقبل.

 

واوصت الدراسة:

1. أعداد خطة عمل مستقبلية من قبل الوزارات المعنية (وزارة الموارد المائية، البيئة، الزراعة) لاتباع افضل الوسائل الحديثة في زراعة المحاصيل ، التي تعمل على خفض الاستهلاك المائي والضائعات فيها، وتحديد نوع المحصول لكل إقليم مناخي يلائم طريقة المتبعة في الري وحجم المياه المتاحة للاستخدام الزراعي.

2. اتباع السياسات الحديثة في تنقية وتحلية المياه الاستخدام الحضري ، من قبل وزارة البلديات، وتجديد المنشئات الخاصة لتزويد مياه الشرب بما يلائم خفض المفقود والمستهلك تبعا لذلك.