جامعة البصرة تقيم مؤتمرها العلمي السنوي تحت عنوان المرأة وتحديات العولمة

 برعاية السيد عميد كلية الآداب الأستاذ الدكتور ماجد عبد الحميد الكعبي وبحضور معاون العميد للشؤون الأدارية الأستاذ الدكتور محمد عبد كاظم الخفاجي ومعاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا الأستاذ الدكتور حيدر عبد الرضا التميمي وتحت شعار المرأة دليل قوة المجتمع ونجاح الحياة أقامت كلية الآداب وبالتعاون مع وحدة تمكين المرأة في جامعة البصرة مؤتمرها العلمي النسوي الأول  الذي أقيم تحت عنوان ( المراة وتحديات العولمة) .

 حيث ابتدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم والاستماع الى النشيد الوطني وألقى السيد معاون العميد للشؤون العلمية كلمة رحب فيها بالضيوف الكرام مشيدا بجهودهم المتميزة ومؤكدا على دور المرأة في المجتمع العراقي ومشاركتها في الجوانب الحياتية مشيرا الى الحضور النسوي ومشاركتهن في تقديم أوراق العمل دليل على أن المرأة عنصر له مكانته في المجتمع العراقي وان الدين الإسلامي أعطى للمرأة حقها ومكانتها وحفظ لها كرامتها  ولان الجامعة مؤمنة إيماناً تاماً بدورها حيث كانت السباقة دائما في رعاية النشاطات الداعمة للمراة.

 وتضمن المؤتمر عدة بحوث ألقيت بجلستين الأولى برئاسة ألاستاذ الدكتور  سلمى عبد الحميد الهاشمي، ومقررية ألاستاذ الدكتور آمال عبد الرحمن عبد الواحد حيث دارت حول المرأة والعولمة للسيدة وثيقه المؤمن رئيس جمعية سيدات أعمال المنطقة الجنوبية .

والبحث الثاني كان بعنوان حقوق المرأة العراقية والتنمية المستدامة لأستاذ القانون الخاص المساعد اعتدال عبد الباقي يوسف العضب . وشاركت في المؤتمر الدكتورة بتول العرندس من جمهورية لبنان ببحثها الموسوم المرأة في عصر العولمة من خلال اون لاين

 و في الجلسة الثانية نوقشت خمس بحوث  تناول البحث الأول نغم شط العرب وتضمن البحث الثاني( أون لاين) (دور التعليم في تمكين المرأة) للأستاذ المساعد الدكتور  علياء حسين خلف الزركوشيمن جامعة ديالى وتطرق البحث الثالث الى (المرأة والابتزاز الإلكتروني) للمدرس الدكتور وفاء ياسين نجم حمادي من جامعة البصرة/ كلية القانون وركز البحث الرابع على (أزمة الهوية الثقافية للمرأة) للأستاذ المساعد الدكتور انتصار عدنان العواد قسم التاريخ/ كلية الآداب . اما البحث الخامس: (The Representation of Cultural Identity among Young Iraqi Basri Women as Constructed in their Personal Life Stories) للدكتور Afaneen Al-Dirawi

وتناول البحث السادس (أثر العولمة في لغة التداول اليومي) للمدرس الدكتور إخلاص عبد السلام عبد الباري  و المدرس الدكتور عواطف أحمد رسن.

وفي ختام اليوم الأول تناولت الجلسة عدة مداخلات التي اغنت الجلسة بآراء وأفكار دارت عن المراة والمجتمع وتأثيرات العولمة في المجتمع العراقي .