محاضرة في كلية الآداب جامعة البصرة عن خطاب الرحلة والسياسات الثقافية في القرن التاسع عشر

ألقى الأستاذ الدكتور هيثم سرحان، أستاذ الأدب والنقد والخطاب في جامعة قطر، محاضرة عنوانها: "خطاب الرحلة والسياسات الثقافية في القرن التاسع عشر/رحلة علامة العراق أبي الثناء الآلوسي إلى إسلامبول. وذلك مساء يوم الأربعاء 16-3-2022، الساعة التاسعة مساء، من على منصة كلية الآداب الالكترونية ضمن برنامج الكلية الثقافي والعلمي. وذكر الدكتور هيثم سرحان أن خطاب الرحلة نشأ في سياق عصر النهضة العربي الذي تقاسمته اتجاهات التقليد والتحديث. وذكر أن السياقات الثقافية مجموعة من المكونات التي تحكم خطاب الرحلة وتحدد أهداف الرحالة وغاياتهم ومقاصدهم. وقال إن في خطاب الرحلة عموما وخطاب رحلة أبي الثناء الآلوسي عناصر ثابتة تتصل بمواقف المؤلف الأيديولوجية وبما يمتلك من ثقافة لغوية وتراثية تحدد الخطاب، وعناصر متغيرة أو سوسيو ثقافية تتصل بمتغيرات عصر النهضة، ولهذه الأخيرة دور كبير في تكوين الصور والتمثيلات المتنوعة في خطاب الرحلة. وأشار الدكتور سرحان إلى أن خطاب رحلة الآلوسي يجسد تطلع المؤلف إلى خلق هوية عربية قادرة على مواجهة الثقافات الأخرى بالركون إلى العمق الإسلامي ممثلا بالخلافة العثمانية فالرحلة إلى إسلامبول -يقول الدكتور سرحان-تمثل ردا على رحلات توجهت إلى الغرب، فاسلامبول تمثل عند الالوسي متخيلا ثقافيا يوازي مركزية باريس والمدن الأوربية.

نشر الدكتور هيثم سرحان عددًا من الكتب، منها: استراتيجية التأويل الدلالي عند المعتزلة، والأنظمة السيميائية: دراسة في السّرد العربي القديم، والذّاكرة والخطاب: مقاربات في النثر العربي الكلاسيكيّ، وخطاب الجنس: مقاربات في الأدب العربيّ القديم، ودرس وحقّق رحلة علاّمة العراق في القرن التاسع عشر أبي الثّناء شهاب الدين محمود الألوسيّ الموسومة بـ:"نشوة الشَّمول في السّفر إلى إسلامبول ونشوة الـمُدام والعود إلى مدينة السّلام، وترجم (بالاشتراك) كتاب: الإعلان العالميّ للحقوق اللغويّة، ومدخل موسوعة: تاريخ كامبريدج للأدب العربي التي حرّرها روجر ألن ROGER ALLEN ودونالد سيدني ريتشاردز DONALD SIDNEY RICHARDS، وعنوانه: الأدب العربي في حِقبة ما بعد الكلاسيكيّة: الـمَعالم والـمُقدّمات، وساهم في تحرير كتاب: "آفاق اللسانيات تكريمًا للأستاذ الدكتور نهاد الموسى". ونشر ما يزيد على 20 بحثًا ودراسة في مجلات علمية محكمة وكتب جماعية. وهو عضو في رابط الكُتّاب الأردنيين، وجمعية النقّاد الأردنيين. وحصل على منحة الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) سنة 2008، وجائزة ابن بطوطة في أدب الرحلة -فرع تحقيق المخطوطات سنة 2019.

ويذكر أن المحاضرة تأتي ضمن برنامج الكلية الثقافي والعلمي الذي تعده الوحدة الثقافية فيها، ويشرف عليه عميد الكلية الأستاذ الدكتور ماجد عبد الحميد الكعبي. وقد استضاف عددا من أساتذة الجامعات العربية والعراقية والأجنبية في موضوعات متنوعة تمثل شواغل البحث الحديث. وتسعى إلى التقريب بين وجهات النظر بين أساتذة الجامعات وأساتذة جامعة البصرة، وإلى تبادل الخبرات العلمية والثقافية.