مناقشة الطالب عبدالله كريم كاظم

نوقشت صباح يوم الأربعاء الموافق ٢/٣/٢٠٢٢ في قسم التاريخ في كلية الآداب/ جامعة البصرة اطروحة الدكتوراه الموسومة ب (تجربة كوريا الجنوبية الاقتصادية 1962-1992م دراسة تاريخية).

وتضمنت الأطروحة التي قدمها الطالب عبدالله كريم كاظم أربعة فصول ناقش الفصل الأول الخلفية التاريخية لمسار التجربة الاقتصادية لكوريا الجنوبية حتى عام 1961 وتضمن الفصل الثاني تجربة كوريا الجنوبية الاقتصادية في مرحلة التأسيس والانطلاق (1962-1972) وبحث الفصل الثالث تجربة كوريا الجنوبية الاقتصادية في مرحلة الارتقاء والترسيخ (1973-1979)وركز  الفصل الرابع على تجربة كوريا الجنوبية الاقتصادية في مرحلة الإنتقال والتكامل (1980-1992) أما الفصل الخامس فتناول تجربة كوريا الجنوبية الاقتصادية في الميدان الزراعي (1962-1992).

وتهدف الأطروحة الى استعراض التجربة الاقتصادية لكوريا الجنوبية من خلال تتبع المسارات التي اعتمدتها والعوامل والأسباب التي أدت الى نجاحها للاستفادة منها في تحقيق التنمية الاقتصادية في البلدان النامية ومنها العراق.

واستنتجت الأطروحة الى أن تجربة كوريا الجنوبية الاقتصادية بما افرزته من نتائج ورؤى فكرية جديرة بالتأمل والدراسة والبحث سيما أنها تتميز بكثير من الدروس التي من الممكن أن تأخذ بها الدول المتطلعة للنهوض ومواكبة التطور وأهم ما توصلت اليه أن الإستثمار في الموارد البشرية وتنميتها أساس النجاح لكل تجربة تنموية وديمومتها. 

واوصت الأطروحة بأن الاستفادة من تجربة كوريا الجنوبية الاقتصادية ممكنًا ولكن شريطة قولبة هذه التجربة مع واقعنا وبحسب امكانياتنا وحاجاتنا لأن استنساخ هذه التجربة دون أي تغيير أو إضافة يعني أن الفشل والانتكاسة سيكونان مصير التجربة الجديدة.