مناقشة الطالب مشتاق كاظم فهد

نوقشت صباح يوم الخميس الموافق 17/2/2022 في قسم اللغة العربية في كلية الآداب/ جامعة البصرة اطروحة الدكتوراه الموسومة ب الحجاج اللساني التداولي في شعر عارف الساعدي.

وتضمنت الاطروحة التي قدمها الطالب مشتاق كاظم فهد ثلاثة فصول ناقش الفصل الأول الحجاج اللساني والتدوالية المدمجة عند ديكرو وانسكومبر وتناول الفصل الثاني الحجاج الجدلي عند (فان ايميرن) و(روب غروتندورست) أما الفصل الثالث من البحث فتضمن الحجاج اللساني والاستلزام التخاطبي عند (طه عبدالرحمن).

وتوصلت الاطروحة الى أن  الحجاج لا يُنجز إلّا باللغة الأمر الذي يجعل منه موضوعاً ذا بُعد لفظي يعتمد على شبكة من الأقوال تنتمي الى المجال اللساني التداولي التي اهتمت في بداية نشأتها بدراسة الخطاب العادي أو قل التواصلي الّا أنها اتسعت فيما بعد لتشمل خطابات أخرى ومنها (الخطاب الأدبي) سواء كان ذلك الخطاب شعراً أم نثراً، وطورت الكثير من مفاهيمها وآلياتها التحليلية لتنسجم مع هذا الخطاب في اللغة.

واستنتجت الاطروحة ان الحجاج هو أحد أهم الأساليب الإنتاجية التي ظهرت في شعر عارف الساعدي والتي تم توظيفها بشكل واضح من اجل الوصول الى إثبات اطروحاته وأفكار محاولا الدفاع عنها ناقدا ومفندا  من خلال تطبيقها على ثلاث نظريات حجاجية.