مناقشة الطالب علي رائد ماجد

نوقش صباح يوم الاثنين الموافق 8/2/2022 في قسم المعلومات وتقنيات المعرفة  في كلية الآداب / جامعة البصرة بحث الدبلوم العالي الموسوم ب واقع المكتبات العامه في قضائي القرنه والمدينه .

وتضمن البحث الذي قدمة الطالب علي رائد ماجد اربعة فصول ناقش الفصل الاول  الاطار العام للدراسه وتناول الفصل الثاني الاطار النظري وبحث الفصل الثالث الجانب العملي تحليل بيانات الدراسه وتطرق الفصل الرابع  الى النتائج والتوصيات .

وهدف البحث إلى التعرف على واقع المكتبات العامة في محافظة البصرة من حيث (الموقع، الأبنية، الأثاث، التجهيزات، الملاكات الوظيفية، المجموعات المكتبية و الخدمات المقدمة) كما هدفت الى التعرف على سمات المستفيدين منها وفئاتهم ، وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يأتي :

1. لا يعمل في أي من مكتبتي قضائي القرنة والمديْنة ضمن محافظة البصرة متخصصون في المعلومات والمكتبات وأغلب الملاك الوظيفي في مكتبتي قضائي القرنة والمديْنة العامة هم من تخصصات اخرى وغالبيتهم من حملة شهادة الإعدادية.

2. عبر المستفيدين عن رضاهم عن المكان التي تقع فيه مكتبتي القضاء  إلا أنهم عبروا عن عدم رضاهم عن المجموعة المكتبية وعن مستوى ونوعية الخدمات التي تقدمها كلا المكتبتين رغم توفر خطوطا  للانترنت فيهما.

5. يحتاج مبنى المكتبة العامة لقضاء القرنة المتهالك الى ترميم واعادة اعمار وتأهيل، كما يحتاج الى اضافة ملحقات وغرف اخرى.

6. أثاث المكتبتين متقادم وبعضه متهالك ولا يليق بمكانة المكتبة كواجهة ثقافية واجتماعية.

7. أجهزة ومعدات العمل تحتاج الى تحديث وتجديد.

8. تعلن المكتبتين عن أنشطتهما وفعالياتهما من خلال عرضها على صفحتيهما على الفيسبوك، فضلا عن استخدامهما تطبيقات التواصل الاجتماعي لهذا الغرض.