مناقشة الطالبة مسرة عباس عبدالنبي البلادي

نوقشت صباح يوم الاحد الموافق 16/1/2022 في قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية رسالة الماجستير الموسومة ب (يدرومورفومترية حوض سر خاتون في شمالي شرق محافظة ميسان باستخدام  التقنيات الحديثة ).

وتضمنت الرسالة التي قدمتها الطالبة مسرة عباس عبدالنبي البلادي أربعة فصول ناقش الفصل الاول العوامل الطبيعية وتضمن الفصل الثاني الخصائص المورفومترية لحوض سر خاتون وبحث  الفصل الثالث هيدرولوجية المياة السطحية و المياه الجوفية وتناول الفصل الرابع سبل تطوير واستدامة الموارد الطبيعية في حوض سر خاتون.

وتهدف الرسالة الى:

  1. دراسة التغيرات للحوض بوصفها  ظاهرة بارزة وتتباين الخصائص الهيدرومورفومترية الطبيعية ووجودها على مدى الحوض فضلا عن دراسة أبرز العوامل الطبيعية والبشرية المؤثرة في تكوينها .
  2. رصد التغييرات الهيدرومورفومترية التي حدثت للحوض خلال متابعة المرئيات الفضائية والدراسة الميدانية للمدة (2019ــ 2020) .

واستنتجت الرسالة :

-1إنّ منطقة الدراسة والبالغ مساحتها (432.3) كم2 تقع في الجزء الشرقي من السهل الرسوبي والذي يقع ضمن الرصيف غير المستقر من الدرع العربي بحسب التقسيم التكتوني للعراق، واستناداً إلى تقسيم نطاق السهل الرسوبي وعلى الخواص التركيبية فأنها تقع ضمن نطاق دجلة الثانوي ضمن أقدام الجبال غير المستقرة.

2- تقع منابع حوض منطقة الدراسة عند الأجزاء الشمالية من سفوح سلسلة جبال.

3- تظهر في منطقة الدراسة مجموعة من التكوينات الجيولوجية والترسبات ذات الاعمار المختلفة تمتد هذه التكوينات بالعمر الزمني ، وتكوينات الزمن الجيولوجي الثالث تكوين الفتحة وباي حسن ، وترسبات تعود إلى الزمن الرباعي.