مناقشة الطالبة ندى عبد الحميد ياسين

نوقشت صباح يوم الخميس الموافق 13/1/2022 في قسم المعلومات وتقنيات المعرفة  في كلية الآداب / جامعة البصرة بحث الدبلوم العالي الموسوم ب مهارات الموارد البشرية العاملة في المكتبة المركزية  العامة في  مدينة البصرة

وتضمن البحث الذي قدمته الطالبة ندى عبد الحميد ياسين  اربعة فصول ناقش الفصل الاول الاطار العام للبحث وتضمن الفصل الثاني الجانب النظري  وتناول الفصل الثالث الجانب العملي وتطرق الفصل الرابع الى النتائج والتوصيات .

ويهدف البحث الى التعرف على  واقع المكتبة المركزية العامة في مدينة البصرة من حيث الإجراءات والخدمات و بيان خصائص الموارد البشرية العاملة فيها  وكذلك  التعرف على مدى توفر المهارات (الشخصية، والقيادية، والموضوعية، والتقنية، والموضوعية التقنيةعند الموارد البشرية العاملة في المكتبة )

واستنتج البحث:

  1. تستعمل المكتبة نظام تصنيف ديوي العشري لغرض تصنيف محتوياتها باعتماد إحدى الترجمات العربية لهذا النظام  فضلاً عن استعمال قواعد الفهرسة الأنكلو- أمريكية في الفهرسة الوصفية، إلا أنها لا تستعمل أي  قائمة رؤوس موضوعات عربية أو أجنبية،  لذلك  فأنها لا تحوي على أي فهرس موضوعي,  وفهرسها البطاقي المتوفر مرتب هجائياً بحسب المؤلف.
  2. إن أعلى نسبة من الموارد البشرية لم تشارك في أية دورة  تدريبية لتطوير مهاراتهم كما أن النسبة الأعلى ممن شاركوا في دورات تدريبة اقتصرت مشاركتهم على دورة تدريبية واحدة  فقط
  3. امتلاك الموارد البشرية العاملة في المكتبة المركزية العامة للمهارات الشخصية  والقيادية  ومهارة مساعدة المستفيدين وتوجيههم  بمستوى جيد جداً 
  4. امتلاك الموارد البشرية للمهارات الموضوعية لم يكن بالمستوى المطلوب فيما كان مستوى المهارات الموضوعية  التقنية لديهم ضعيف وهذا مؤشر غير مقبول .

واستنتج البحث الى :

  1. العمل على زيادة التخصيص المالي الخاص بالمكتبة المركزية العامة ورصد ميزانية كافية  تفي بمتطلبات العمل المكتبي وتقديم خدمات جديدة ومتنوعة.
  2. ضرورة إشراك كافة الموارد البشرية في المكتبة ضمن دورات تدريبية مكثفة وخاصة في مجال المعلومات والمكتبات مع مراعاة تنمية مهاراتهم  الموضوعية و الموضوعية التقنية وفقاً للتطورات الحاصلة في مجال العمل المكتبي .