جامعة البصرة تنظم ندوة بعنوان شرطة العراق: مائة عام من العطاء والتضحيات

نظم قسم التاريخ في كلية الآداب/ جامعة البصرة يوم الثلاثاء الموافق 11/1/2022  ندوة بعنوان  شرطة العراق بمناسبة الذكرى المئوية الأولى لتأسيسها.

وهدفت الندوة الى استعراض التطور التاريخي للشرطة منذ عصر الرسالة وصدر الإسلام وصولاً الى التاريخ المعاصر فضلاً عن بيان المهام الأمنية والاجتماعية التي يضطلع بها رجال الشرطة في العراق بعد 2003 .

وتضمنت الندوة التي ادارها الاستاذ الدكتور ناظم رشم معتوق و حاضر فيها عدد من أساتذة قسم التاريخ ومن قيادة شرطة البصرة وهم كل من: الاستاذ الدكتور سلمى عبد الحميد الهاشمي والاستاذ الدكتور علاء كامل صالح والاستاذ مساعد الدكتورنجاة عبد الكريم عبد السادة والعميد باسم غانم حنون مدير اعلام قيادة شرطة البصرة

و تطرقت الندوة الى تأسيس الشرطة العراقية عام 1922 وتطورها في السنوات اللاحقة وتتبعت الأوراق البحثية التي قدمت خلال هذه الندوة الى  تطور الشرطة منذ عصر الرسالة والعصور الإسلامية اللاحقة وصولاً الى التاريخ المعاصر فضلاً عن بيان المهام التي يضطلع بها جهاز الشرطة وهي امنية واجتماعية.

وأوصت الندوة على ضرورة التأكيد على التعاون بين الجامعة والمجتمع ومؤسسات الدولة لاسيما قيادة الشرطة للتصدي للأخطار التي يعاني منها المجتمع العراقي ومنها جرائم المخدرات والجرائم الالكترونية والى اقامة أنشطة مشتركة ثقافية وتوعوية وعلمية بين جامعة البصرة وشرطة البصرة