مناقشة الطالب هادي فرحان روضان

نوقشت صباح يوم الاثنين الموافق 10/1/2021 في قسم المعلومات وتقنيات المعرفة رسالة الماجستير الموسومة ب استخدام مصادر المعلومات للتدريسي كليات الطب في جنوب العراق.

وتضمنت الرسالة التي قدمها الطالب هادي فرحان روضان  اربعة فصول ناقش الفصل الاول الاطار العام للدراسة وتناول الفصل الثاني مصادر المعلومات التقليدية والالكترونية

وتضمن الفصل الثالث الدراسة الميدانية اما الفصل الرابع فبحث النتائج والتوصيات.

وتهدف  الرسالة الى التعرف على مدى استعمال أعضاء هيأة التدريس لمصادر المعلومات التقليدية والإلكترونية والرقمية من حيث الحرص والرغبة والى التعرف على أثر التخصص الدقيق على استعمال أعضاء هيأة التدريس لمصادر المعلومات التقليدية والالكترونية الرقمية.

 واستنتجت الرسالة :

  1. التدريسيون الذين يفضلون المصادر الورقية الاجنبية اكثر من الذين يفضلون العربية والانكليزية معا او العربية فقط
  2. اهم واكثر مصادر المعلومات الورقية  استخداما هي الكتب ثم الدوريات3
  3.  تعتبر المؤتمرات من اكثر مصادر المعلومات غير الموثقة والشفوية لدى عينة 4
  4. تصفح الانترنيت الافضل لدى التدريسيين للحصول على المعلومات التقليدية
  5.  اغلب التدريسيون يستخدمون تكنولوجيا التعلم في المحاضرات  واهم انواع هذه التكنولوجيا استعمالا هي شاشات العرض.

وتوصلت الرسالة الى:

  1. ربط المكتبة بشبكات انترنيت سريعة ومتطورة
  2.  ضرورة توفير كادر متخصص بالأنترنيت لمساعدة التدريسيين للحصول على المعلومات
  3.   اقامة دورات مستمرة للعاملين في المكتبات والهيئات التدريسية  للاستفادة من مصادر المعلومات الالكترونية وطرق البحث عنها
  4. اشتراك المكتبات بقواعد البيانات الالكترونية  العالمية عبر شبكة الانترنيت.