مناقشة الطالبة نداء خضير جبر

نوقشت صباح يوم الخميس الموافق 23/12/2021 في قسم التاريخ في كلية الآداب /جامعة البصرة اطروحة الدكتوراه الموسومة ب صبح الاعشى في كتابة الانشا للقلقشندي (821 هـ -1418م) مصدرا عن تاريخ العرب قبل الاسلام (دراسة نقدية تحليلية ).

وتضمنت الاطروحة التي قدمتها الطالبة نداء خضير جبر أربعة فصول ناقش الفصل الاول دراسة سيرة القلقشندي ومنهجه  في كتابه (صبح الأعشى) وتناول الفصل الثاني الحياة الدينية عند العرب قبل الإسلام أمَّا الفصل الثالث فقد ناقش فيه الحياة السياسية عند العرب قبل الإسلام وتطرق الفصل الرابع الى الحياة الاجتماعية والاقتصادية عند العرب قبل الإسلام .

وتهدف الاطروحة الى دراسة تاريخ العرب قبل الاسلام  من خلال كتاب صبح الأعشى في كتابة الإنشاء تُعدُّ من المواضيع الصعبة، إذ أنَّ القلقشندي لم يكن هدفه الرئيسي الكتابة عن تاريخ العرب قبل الإسلام وإفراد كتابه (صبح الاعشى) لتدوين تاريخ تلك الحقبة التاريخية.

واستنتجت الاطروحة:  ان القلقشندي نشأ محبا للعلم والعلماء محبا للبحث، وتميز بالطابع الموسوعي في ثقافته فظهر ذلك جليا في كتابه صبح الأعشى بتنوع مادته التاريخية ونظمه الحضارية وموارده العلمية واتجاهاته وآرائه الفكرية

واوصت الاطروحة : ان  لكتاب (صبح الأعشى) للقلقشندي لإبراز قيمته وأهميته العلمية، إذ أنَّ الكتاب يُعدُّ وثيقة تاريخية هامَّة للكثير من المصنَّفات التي ذكرها القلقشندي أو اقتبس منها.