مناقشة الطالب احمد مهاوش ثرير الخفاجي

نوقشت صباح يوم الاحد الموافق 19/12/2021 في قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية في كلية الآداب /جامعة البصرة رسالة الماجستير الموسومة ب تصنيف تربة قضاء أبي الخصيب باستخدام نظم المعلومات الجغرافية.

وتضمنت الرسالة التي قدمها الطالب احمد مهاوش ثرير الخفاجي أربعة فصول ناقش الفصل الاول الإطار النظري وتضمن الفصل الثاني العوامل الطبيعية والبشرية المؤثرة في خصائص  التربة وتصنيفها في قضاء أبي الخصيب وتناول الفصل الثالث الخصائص الفيزيائية والكيميائية وبحث الفصل الرابع تصنيف ترب منطقة الدراسة وتقيمها باستخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS.

وتهدف الرسالة إلى التعرف على الخصائص الفيزيائية والكيميائية لتربة قضاء أبي الخصيب والعوامل الجغرافية المؤثرة في تلك الخصائص ، فضلاً عن تأثير هذه الخصائص والعوامل الجغرافية في تصنيف التربة وتباينهُ مكانيا ًومن فصل إلى آخر بالإضافة إلى دراسة التباين الحاصل بين خصائص التربة الفيزيائية والكيميائية وقابليتها الإنتاجية والتي قد تشكل انعكاساً لطبيعة ونوعية النشاط الزراعي.

واستنتجت الرسالة أن للعوامل الجغرافية الطبيعية منها والبشرية الأثر الواضح على الخصائص الفيزيائية والكيميائية للتربة المدروسة في قضاء أبي الخصيب بشكل مباشر أو غير مباشر والتي انعكس تأثيرها على نوعية التربة  وخصوبتها وقابليتها الإنتاجية ونسبة الأملاح والمعادن فيها.

وأوصت الرسالة بتحسين خصائص التربة الفيزيائية والكيميائية من خلال الإدارة الصحيحة للتربة والمياه بإتباع برنامج علمي صحيح , فضلاً عن ضرورة إدامة الغطاء النباتي بكافة انواعة والمحافظة علية مع إضافة المادة العضوية بطرق مختلفة والعمل على توفير قدر كبير من المستلزمات والأعمال التي تتطلبها عملية استصلاح الأراضي الزراعية المتأثرة بالملوحة .