جامعة البصرة تنظم حلقة بعنوان أسباب الخوف من الموت عند ابن مسكوية

نظم قسم الفلسفة في كلية الآداب / جامعة البصرة يوم الثلاثاء الموافق 7/12/2021 حلقة نقاشية بعنوان أسباب الخوف من الموت عند ابن مسكوية دراسة فلسفية.

وتهدف الحلقة التي حاضر فيها الأستاذ المساعد الدكتورعلي هادي طاهر إلى تسليط الضوء على موقف ابن مسكوية من مسألة الخوف من الموت التي يعاني منها الكثير والتي تتحول في نهاية المطاف الى مرض نفسي لا يجلب لصاحبه إلا الهم والغم والحزن وفقدان للراحة النفسية والتي ستؤثر على صحة الجسد فيعيش الإنسان حياة بائسة ولم يمنع خوفه حلول الموت والذي هو نتيجة حتمية على كل المخلوقات.

وتناولت الحلقة عرض افكار مسكوية حول الخوف بصورة عامة وخوف الموت بصورة خاصة والتمييز بين الخوف الطبيعي او الاعتيادي والخوف المرضي كما تطرقت لعرض بعض المبررات التي قدمها البعض  كأسباب للخوف من الموت وأشرت إلى ردود مسكوية على تلك الأسباب وأنها على كل حال لاتعد كمسوغات للاستسلام للخوف بل على الإنسان أن يقبل بنهايته الحتمية وبيّنت موقفه من موضوع الموت بين الأقدام والاسترسال إليه وبين الرجوع والتخلف عن الأقدام عليه.

واستنتج مسكوية الى أن هناك حالات يكون فيها الأقدام على الموت خير من الإبتعاد عنه خصوصا في مسألة الدفاع عن الدين والأرض والعرض ولأجل الأهداف النبيلة وان أصحاب العقيدة والعقلاء هم أكثر الناس اقداما على الموت.