مناقشة الطالب ماجد مطر عباس

نوقشت صباح يوم الاثنين الموافق 6/12/2021 في قسم التاريخ في كلية الآداب /جامعة البصرة اطروحة الدكتوراه الموسومة ب (حسن تقي زاده ودوره السياسي والفكري في ايران 1878-1970م).

وتضمنت الاطروحة التي قدمها الطالب ماجد مطر عباس اربعة فصول ناقش الفصل الاول حسن تقي زاده ولادته ونشأته وبناؤه المعرفي حتى عام 1905م وتضمن الفصل الثاني حسن تقي زاده ودوره السياسي والفكري في الثورة الدستورية 1905-1911م وبحث الفصل الثالث النشاط السياسي والفكري لحسن تقي زاده 01911-1926م وتناول الفصل الرابع الدور السياسي والفكري لحسن تقي زاده خلال العهد البهلوي 1926-1970م

وتهدف الاطروحة الى التعرف وتقديم وصفاً وتحليلاً للحياة السياسية والفكرية لحسن تقي زاده  احد المفكرين والسياسيين الذين نشطوا في الثورة الدستورية والعهد البهلوي.

 واستنتجت الاطروحة انه فضلاً عن النضال السياسي شارك في مناقشة التفكير السياسي الجديد، وضرورة إنشاء نظام دولة على النمط الغربي في إيران، وأشاد بالإنجازات العلمية والحضارية للغرب بأبعادها المختلفة، وكان شخصية معروفة لدى الغربيين. 

 واوصت الاطروحة بأنه كان حريص واجتهد على تقديم مصالح بلده، في عمله السياسي والفكري سيما انه تولى عدة مناصب سياسية، اذ يمكن الافادة من تجربته السياسية لمنفعة بلدنا.