تحليل الخطاب النقدي ودراسة السرد محاضرة للدكتور عماد عبد اللطيف في كلية الآداب

برعاية الأستاذ الدكتور ماجد عبد الحميد الكعبي عميد كلية الآداب، جامعة البصرة، وضمن برنامج الوحدة الثقافية في الكلية، وعلى منصتها الإلكترونية، ألقى الأستاذ الدكتور عماد عبد اللطيف، أستاذ البلاغة وتحليل الخطاب، في جامعة قطر، محاضرة، عنوانها: التحليل النقدي للخطاب ودراسة السرد. وتضمنت المحاضرة حديثاً عن التحليل النقدي للخطاب، الحقل المعرفي الذي استقر في العقود الأخيرة، وعني بدراسة الهيمنة وسوء استعمال السلطة. واستثمر، بوصفه إطاراً نظرياً، في دراسة الخطاب السياسي والديني والإعلامي، ولم يوظف كثيراً في دراسة السرد.  وتضمنت المحاضرة الإجابة عن سؤال مفاده: هل يصلح التحليل النقدي للخطاب لدراسة السرد؟ والإجابة: نعم. لأن السرد مجال لتمثيل السلطة وسوء استعمالها، ولأن هناك نماذج سردية عربية كثيرة ناقشت ذلك الجانب.

وفي ختام المحاضرة طبّق المحاضِر مدخل نورمان فيركلف على رواية، مبيناً ما يمكن أن يصل إليه هذا المدخل من نتائج مفيدة لدراسة السرد. وأخيراً أوصى الدكتور عماد عبد اللطيف بضرورة تكييف التحليل النقدي للخطاب، ليكون مناسباً لبيئتنا ولنصوصنا وقضايانا المحلية، وتحديدا قضية الاستعمار، الذي تعاني منه بلداننا بشكل أو بآخر. وانتهت المحاضرة بمداخلات كثيرة أثرت الموضوع.

يذكر أن الدكتور عماد عبد اللطيف، قد درّس البلاغة وتحليل الخطاب بجامعة القاهرة وجامعة لانكستر البريطانية، وعمل أستاذًا زائرًا في جامعة كمبريدج البريطانية. وهو مؤسّس حقل معرفي معاصر اسمه "بلاغة الجمهور"، الذي يهدف إلى التمكين البلاغي للجماهير، ودراسة استجاباتهم البليغة. وتسعى أعماله لترسيخ مقاربة نقدية للخطاب السياسي العربي، وتطوير البلاغة العربية. نشر ما يزيد عن ثلاثين بحثاً محكماً، وشارك في تأليف سبعة عشر كتاباً. شارك-بالإنجليزية-في تأليف الإصدار الثالث من "دائرة المعارف الإسلامية"، "وموسوعة أكسفورد للشخصيات الإفريقية البارزة" في إصداريها الأول والثاني (2011-2013). وترجم منفردًا وبالاشتراك سبعة كتب منها: موسوعة البلاغة (3 مجلدات)، والاستعارة في الخطاب. له من المؤلفات: البلاغة العربية الجديدة: مسارات ومقاربات (2020)، وتحليل الخطاب السياسي: البلاغة، السلطة، المقاومة (2020). والخطابة السياسية في العصر الحديث: المؤلف، الوسيط، الجمهور(2015). وتحليل الخطاب البلاغي: دراسة في تشكل المفاهيم والوظائف ((2014. وبلاغة الحرية: معارك الخطاب السياسي في زمن الثورة(2013). و استراتيجيات الإقناع والتأثير في الخطاب السياسي (2012). والبلاغة والتواصل عبر الثقافات، الطبعة الثانية (2018). ولماذا يصفق المصريون؟ بلاغة التلاعب بالجماهير في السياسة والفن (2009).