كلية الآداب تستضيف المستعرب الياباني اتسومو أوكادا

بأشراف السيد عميد كلية الآداب الاستاذ الدكتور ماجد عبد الحميد الكعبي و بحضورالسيد معاون العميد للشؤون العلمية الدكتور حيدر عبد الرضا التميمي  والاستاذ الدكتور مشعل مفرح ظاهر استضافت كلية الآداب يوم الاثنين الموافق 1/11/2021  الاستاذ اتسومو اوكادا رئيس منتدى الشرق الاوسط في طوكيو على قاعة المؤتمرات/كلية الآداب/جامعة البصرة

وتطرق المستعرب اوكادا في محاضرته المعنونة ( صورة الانسان العراقي وتاريخه في الذاكرة اليابانية) لطلبة الدراسات العليا في قسم التاريخ الى عدة محاور اهمها :

1- عرج على قضية  زيارته المتتالية الى مدن العراق كافة وبالخصوص البصرة  وانطباعة عن كل رحلة من حيث التطور العمراني والاقتصادي والانفتاح الاجتماعي وتمدن المجتمع التدريجي خلال السنوات الاخيرة .

 2- وضع مقارنة ومقاربة بين الاوضاع في اليابان بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية (1939-1945) والاوضاع في العراق بعد عام 2003 واثر ذلك على طبيعة الشعبين الياباني والعراقي في مختلف الاصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية مع نجاحها باليابان وفشلها - مع الاسف - في العراق .

3- تطرق الى قصور معرفة الشعب الياباني  بالحقيقه عن الاوضاع في العراق  بسبب  تضليل الرأي العالمي ووكالات الانباء وتسويفها بعض الحقائق من خلال تسليطها الضوء على الارهاب والعنف في العراق دون التطرق الى الجوانب المزهرة في هذا البلد صاحب العراقة والحضارة .

 4- أعلن عن مؤلفاته حول العراق وتطرق الى الكتاب الذي سيرى النور قريبا حول تاريخ البصرة وحاضرها وشكر بهذا الجانب عمادة كلية الاداب متمثلة بعميدها دكتور ماجد عبد الحميد وحكومة البصرة المحلية لتعاونهم الكبير في تسهيل مهمته في تأليف هذا الكتاب .

 5- تطرق الى لمحات وعادات وتقاليد المجتمع العراقي والبصري بالتحديد من حيث كرم الضيافة وطيب المعشر  .

 6- عرج على اهمية  ترجمته لكتاب ( لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث للدكتور علي الوردي)  واهمية هذا الكتاب في فهم طبيعة ومكون الشعب العراقي .

7- في النهاية فتح باب النقاش لطلبة الدرسات العليا في قسم التاريخ الذين عبروا عن اعجابهم بمحاضرة السيد اوكادا وطالبوا بتكرارها في القريب العاجل  واعلن عن استعداده لقبول اي دعوة من عمادة الكلية لالقاء محاضرات حول القاسم المشترك للتاريخ الياباني والعراقي .