في كلية الآداب جامعة البصرة محاضرة للأستاذة في جامعة منوبة التونسية عن تحولات كتابة الذات

برعاية السيد عميد كلية الآداب المحترم الأستاذ الدكتور ماجد عبد الحميد الكعبي أقامت الكلية بتاريخ 29-9-2021 من مساء الأربعاء ضمن برنامجها العلميّ والثقافيّ لقاء علميّاً تضمن محاضرة عنوانها "تحولات كتابة الذات" ألقتها الباحثة والأستاذة الدكتوره سلوى السعداوي من كلية الآداب والفنون والإنسانيات بجامعة منوبة التونسيّة.

وتضمنت المحاضرة استعراضاً لتطورهذا النوع من الكتابة الذي بدأ في بدايات القرن العشرين وأُطلق عليه اسم "السيرة الذاتية" وله نماذج معروفة من أبرزها الأيام لطه حسين ثم تطوّر مع تطوّر أنواع الأدب الأخرى بتأثير التغيّرات الاجتماعيّة والعلميّة والتقنيّة فدخل في الرواية وفي أنواع تميل نحو الخيال والتخيّل مثل ما صار يُعرف بـ"التخييل الذاتي".

وأخيراً أصبح حاضراً في وسائل التواصل الاجتماعيّ وفي أشكال من التعبير مختلفة مثل كتابات الجدران وصار فعلاً يمارسه الإنسان العاديّ بعد أن كان حكراً على المؤلفين الكبار المُعتَرف بهم ويُكتب بأساليب بسيطة بعد أن كان نوعاً أدبيّاً يُكتب بمعايير الكتابة الأدبيّة الراقيّة وصار تمثيلاً لهويات فرديّة مغمورة تواجه التهميش يعبّر عن آمالها ومشكلاتها.

وخلصت الدكتوره سلوى إلى أن سرديات الذات الجديدة متمردة على المحمولات الورقيّة وعلى التنظيرات الكلاسيكيّة الصارمة فالفيسبوك مثلاً أصبح عبارة عن نصوص ذاتيّة مفتوحة تعتمد على التفاعل الرقميّ فهي مُخبِّرة عن مواسم النجاح او الأفراح او الأعياد فاسحة مجال الكتابة لقصص يوميّة او أفكار ذاتيّة على شكل نص وجيز أو شذرات.

 وشهدت المحاضرة مداخلات كثيرة ومتنوعة من أساتذة وباحثين من الجزائر وتونس وأساتذة كلية الآداب جامعة البصرة وطلبة الدراسات العليا في قسم اللغة العربية.

يُذكر أن الدكتوره سلوى متخصصة في السرديات النظرية والتطبيقية وكتابات الأنا ولها عدد من الكتب من بينها كتاب "الرّواية العربيّة المعاصرة بضمير المتكلـّم" قدّم له الدّكتور محمد القاضي صدر عن دار تونس للنشرالعام 2010 ونال جائزة الكريديف لأحسن الأطاريح العلمية في العام نفسه .

وكتاب "قراءات في نصوص سردية" بطبعتين: الأولى العام 2015 والثانية العام 2021، والطبعتان صدرتا في تونس.

و"كتاب الكذب الحقيقيّ، من قال إنّني لست أنا (في إشكاليّة التّخييل الذاتي)"، قدّم له الدكتور سعيد يقطين، وصدر عن دار رؤية للنشر القاهرة، العام 2019.