مناقشة الطالب حكيم فالح ياسر
تاريخ النشر : 2020-08-11 18:57:37
عدد المشاهدات : 219
تاريخ النشر : 2020-08-11 18:57:37
عدد المشاهدات : 219
نوقشت صباح هذا اليوم الخميس الموافق 6 / 8 / 2020 في قسم اللغة الانكليزية في كلية الآداب رسالة الماجستير الموسومة بــ تشخيص
الاحتياجات النحوية المتعلقة بمهارة الكتابة للمتعلمين العراقيين للغة الانجليزية بوصفها لغة اجنبية على المستوى الجامعي
وتضمنت الرسالة التي قدمها الطالب حكيم فالح ياسر خمسة فصول تناول في فصلها الاول مقدمات الدراسة اما الفصل الثاني فتطرق الى
الاطار النظري للدراسة في حين بحث الفصل الثالث منهجية البحث اما الفصل الرابع فتناول تحليل وتفسير النتائج وتطرق فصلها الخامس
والأخير الى مناقشة اسئلة البحث والاستنتاجات والتوصيات
وتهدف الرسالة الى تطبيق آليات تحليل الاحتياجات اللغوية في تحديد الاحتياجات النحوية المرتبطة بمهارة الكتابة للطلبة العراقيين في قسم
اللغة الانجليزية في كلية الاداب بجامعة البصرة وذلك من خلال مراجعة منهج مادة النحو للمرحلة الثانية للوقوف على مدى تلبيته لاحتياجات
الطلبة ذات الصلة بأدائهم في مهارة الكتابة
ناقشت الرسالة المنهج التدريسي كونه لم يؤسس على تحليل الاحتياجات اللغوية, وان احتياجات الطلبة المتمثلة باجادة استخدام القواعد النحوية
في الواجبات الكتابية ليست وافية لتلبية المنهج
وتوصلت الرسالة الى ان القواعد النحوية في المنهج التدريسي تدرس بشكل منفصل عن المهارات اللغوية الاخرى واهمها مهارة الكتابة, وبهذا
يعتبر تضمين القواعد النحوية في سياق مهارة الكتابة من اهم الاحتياجات التي برزت في هذه الدراسة.
واوصت الدراسة اجراء بعض التعديلات على منهج مادة النحو المذكور من خلال اضافة بعض المواد المنهجية الضرورية .