مناقشة الطالب حيدر فاضل فرمان
تاريخ النشر : 2020-06-28 12:36:24
عدد المشاهدات : 253
تاريخ النشر : 2020-06-28 12:36:24
عدد المشاهدات : 253
نوقشت يوم الاحد الموافق 28\6\2020 في قسم قسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة البصرة رسالة الماجستير الموسومة دراسة أسلوبية
في النص الشعري في كتاب طيف الخيال للشريف المرتضى(ت:436ه) للطالب حيدر فاضل فرمان.
و تضمنت الرسالة ثلاثة فصول ناقش الفصل الأول ظواهر أسلوبية وبحث الفصل الثاني الأساليب اللغوية المهيمنة فيما بين الفصل الثالث
الثنائيات الضدية.
وتهدف الرسالة إلى كشف النقاب عن الارتباط بين الأسلوبية وبين الجمال الإبداعيّ الفني عند الشريف المرتضى الناقد ولتظهر الإبداع
والفرادة في اختياره نصوص طيف الخيال وتهدف أيضاً الى المتغيرات اللسانية التي تطرأ على التعبير اللغوي فتدرسه من جوانب متعددة منها
الصوتية والصرفية والتركيبية والدلالية وخصائص أخرى تضفي على النصوص سمة جمالية أسلوبية .
وتوصلت الرسالة الى الوقوف على قضية السرقات الشعرية و رافضها والمبرر في ذلك التوارد من غير قصد فيه وكما اشترك شعراء طيف
الخيال بأنهم عانوا جميعاً من عذاب الفراق - على اختلاف توجهاتهم - وإن هؤلاء الشعراء قد اشتركوا أيضاً في عذرية العشق وطهارة الحب
ونقائه وبعدهم عن الغزل الحسي الذي يصف مفاتن المرأة وجمالها المنظور المحسوس وشاءت الأقدار أن يجتمع هؤلاء الشعراء بمحبوباتهم
في الخيال وأن يفارقوهن في اليقظة و شكل الحذف سمة أسلوبية إيحائية لما فيه من دلالة ضمنية على مشاركة المتلقي " السامع " في إعادة
قراءة النص أو إعادة خلقه مما يعمل على تنشيط خيال المتلقي " السامع " بوساطة التوقعات الممكنة في النص الشعري وهذا التنشيط لا يمكن
حصره أو حده بإطار التشويق للمتلقي فقط بل يمكن أن يُضاف إلى ذلك البحث عن الدلالة القصدية من هذا الحذف الذي توجه للعناية بالفاعل
وان لجوء شعراء الطيف إلى أسلوب ( التقديم و التأخير) وبالخصوص تقديم شبه الجملة " الظرفية " يبغي بوساطته الإشارة اإلى البعد المكاني
الذي يحاول شاعر الطيف توجيه الأذهان إليه والأشارة إلى العائق الذي يحول بينه وبين من يحبّ.