مناقشة الطالبة بتول عبد المحسن ميري
تاريخ النشر : 2020-02-11 06:59:28
عدد المشاهدات : 960
تاريخ النشر : 2020-02-11 06:59:28
عدد المشاهدات : 960
نوقشت يوم الثلاثاء الموافق 11\2\2020 في قسم اللغة الانكليزية في كلية الآداب بجامعة البصرة رسالة الماجستير الموسومة العلاقة بين
الدافعية التكاملية للطلبة العراقيين ذوي المستوى المتقدم والمتعلمين للغة الانجليزية كلغة اجنبية وتحصيلهم الدراسي للطالبة بتول عبدالمحسن
ميري علي.
وتضمنت الرسالة خمسة فصول تناول الفصل الاول مقدمة تعريفية بمشكلة البحث وفرضياته واهميته وتتبع الفصل الثاني الدراسات السابقة
وتعاريف الدافعية والتحصيل الدراسي والنماذج النظرية المستخدمة لدراسة الدافعية مشكلا بذلك الاطار النظري للدراسة وبين الفصل الثالث
المنهجية المتبعة لجمع وتحليل البيانات وعرض الفصل الرابع تحليل البيانات والنتائج التي توصلت اليها الباحثة فيما كرس الفصل الخامس
مناقشة النتائج والخاتمة والتوصيات.
وتهدف الرسالة الى تعريف العلاقة بين الدافعية التكاملية للطلبة العراقيين ذوى المستوى المتقدم والمتعلمين للغة الانجليزية كلغة اجنبية
وتحصيلهم الدراسي فضلا عن بحث التغير الحاصل في دافعية الطلبة نتيجة لتعرضهم للغة الانجليزية خلال سنة دراسية كاملة والاسباب وراء
ذلك التغير.
واستنتجت الدراسة وجود علاقة ضعيفة غير دالة احصائيًا بين دافعية الطلبة التكاملية وتحصيلهم الدراسي مع وجود انحدار بدافع الطلبة
نتيجة لتعرضهم للغة الانجليزية عبر عام دراسي واحد و اعزيت اسباب تدني دافعية الطلبة الى عوامل عدة متداخلة كالتقنيات التدريسية غير
الفاعلة ومهارات الاساتذة الاجتماعية والتدريسية وكمية المواد وصعوبتها والتحصيل الدراسي الضعيف وغياب التسهيلات والخوف من ارتكاب
الاخطاء وضغط الانداء