محاضرة علمية في كلية الآداب عن الزمن في مسرحيات وليام شكسبير

 

نظمت الوحدة الثقافية في كلية الآداب   محاضرة علمية عن الزمن في مسرحيات وليام شكسبير التي قدمتها الدكتورة تيفاني ستيرن، التدريسية في قسم اللغة الإنكليزية في جامعة برمنكهام

وتناولت المحاضرة بالعرض والتحليل مفهوم الزمن في أعمال الكاتب وليام شكسبير، حيث بينت الآلات المتبعة في قياس الوقت عند شكسبير ومواصفات وايجابيات وسلبيات كلا منها وكيف وظف شكسبير تلك المفاهيم والآلات في مسرحياته المختلفة.

 استعرضت الدكتورة تيفيني ستيرن عدة آلات لقياس الزمن منها الزجاجة الترابية وعقارب الساعة الشمسية بالإضافة إلى الساعة الميكانيكية. وعرجت الباحثة على المعاني الرمزية للوقت ومنها الموت والتقدم في السن.

وبينت مركزية مفهوم الوقت في العديد من المسرحيات ومنها مسرحية (العاصفة) وأشارت إلى الكثير من الأمثلة من عدد كبير من المسرحيات التي أشار فيها الكاتب إلى تلك الآلات مبينا كيفية تفاعل الشخصيات المختلفة مع مفهوم الوقت والآلات المستخدمة في قياسه.   

     ودعت المحاضرة إلى دراسة هذا الموضوع من ناحية ثقافية مقارنة مثل البحث عن الآلات التي كانت تستخدم في قياس الوقت في الثقافة العربية ومفاهيم الوقت والزمن في هذه الثقافة ومقارنتها مع مفهوم الوقت أو الزمن في الثقافات الأوربية.