أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش "استراتيجيات الاقناع والفئات الايديولوجية في خطابات منظمة الصحة العالمية حول كوفيد - 19

نوقشت في قسم اللغة الإنكليزية في كلية الآداب بجامعة البصرة أطروحة الدكتوراه الموسومة ب "استراتيجيات الاقناع والفئات الايديولوجية في خطابات منظمة الصحة العالمية حول كوفيد – 19"

وتضمنت الاطروحة التي قدمتها الباحثة نغم جعفر حسين خلف خمسة فصول تناولت (مقدمات الاطروحة و الجانب النظري و منهجية البحث  و الجانب العملي للتحليل والنتائج الاستنتاجات التوصيات)

وتهدف الرسالة الى دراسة تقصي وتحديد استراتيجيات الاقناع والأيديولوجيات الأساسية المتجسدة في خطاب منظمة الصحة العالمية حول كوفيد-19.

وتناولت الدراسة الحالية الفئات الأيديولوجية لنموذج فان دايك ثلاثي الأبعاد والاستراتيجيات المقنعة لنموذج لارسون ثلاثي الأبعاد. عندما يتعلق الأمر بتحليل وفحص وتفسير وتبرير الخطاب المؤسسي لمنظمة الصحة العالمية ــ وخاصة خطاب كوفيد 19 ــ فإن كلا النهجين مثمران ومفيدان للغاية. ويمكنهم تحقيق نتائج مهمة جدًا من خلال منح المحلل المؤسسي أو محلل الخطاب أدوات مناسبة ومفيدة للمساعدة في وصف الخطاب وتحليله وتفسيره. ومن الجدير بالذكر التأكيد على أن منظمة الصحة العالمية تركز بشكل أكبر على وجهات النظر العلمية بدلاً من التركيز على وجهات النظر الاجتماعية والنفسية المعرفية والثقافية. ويؤدي ذلك إلى انخفاض استخدام الاستراتيجيات التي تعالج مشاعر الناس وشغفهم؛ وهي نقطة كان من الممكن أن تؤثر على حياتهم بشكل إيجابي أو سلبي.