مناقشة الطالبة أزهار فاضل حسين
تاريخ النشر : 2019-03-31 07:14:56
عدد المشاهدات : 569
تاريخ النشر : 2019-03-31 07:14:56
عدد المشاهدات : 569
ناقشت أطروحة دكتوراه في كلية الآداب/قسم اللغة العربية بجامعة البصرة إسهامات المدرسة الألمانية في لسانيات النص قراءة استكشافية
للدراسات الألمانية المعرَّبة يوم الاربعاء الموافق 27/3/2019.
وتضمنت الاطروحة التي قدمتها الطالبة أزهار فاضل حسين اربعة فصول وهي الفصل الأول ناقش موضوعات متفرقة تتعلق بتاريخ نشأة
لسانيات النص الألمانية وروافدها المعرفية’ ومفاهيمها واتجاهاتها وإجراءاتها وكذلك مفهوم النص والنصية ومعاييرها, وأما الفصل الثاني
فتولى معالجة أول مظهر من مظاهر النصية المتداولة في الإسهامات الألمانية وهو مبدأ الترابط النحوي للنصوص,في حين طرق الفصل الثالث
أبواب الوجه الثاني لمقومات النصية وهو عنصر الترابط الدلالي للنصوص ووسائله, وأخيراً استهدف الفصل الرابع الكشف عن خيوط أهم
مبادئ التنصيص وأشملها في فكر المدرسة الألمانية وهو مبدأ الوظيفة التواصلية للنصوص واتجاهات استنباطها.
وتهدف الأطروحة الى إبراز فلسفة البيئة اللسانية الألمانية الخاصة بإنشاء منهج للبحث اللغوي الموسع وتطويره
وناقشت الاطروحة وضع لسانيات النص في الوسط الغربي عموما.
وتوصلت الدراسة إلى نتائج غزيرة من أهمها أنّ للمدرسة الألمانية فلسفتها الخاصة في تفسير الظاهرة اللغوية ضمن وقائع التخاطب اليومي
والمؤسساتي منذ إعلان روادها الرسمي سنة 1968 عن التحول المنهجي للدراسة اللسانية بعدّ النص هو العلامة اللغوية الأساسية للاتصال، من
ذلك منهجها الخاص في إطلاق المصطلحات، والمفاهيم المصاغة للتعريف بالنص، ومعايير النصية، ووسائلها، وعددها، وطرائق سبر غور
التماسك النصي والوظائف التواصلية الكبرى للنصوص... إلخ.