أسباب تدني المستوى العلمي لطلبة قسم اللغة الانكليزية : المعالجات والحلول
تاريخ النشر : 2018-10-22 08:46:43
عدد المشاهدات : 1113
تاريخ النشر : 2018-10-22 08:46:43
عدد المشاهدات : 1113
نظم قسم اللغة الانكليزية في كلية الاداب ندوته الاولى يوم الاربعاء الموافق 17/10/2018 على قاعة الفرزدق بحضور استذة القسم وجمع من الطلبة والطالبات . وتناولت الندوة موضوع أسباب تدني المستوى العلمي لطلبة قسم اللغة الانكليزية : المعالجات والحلول
وشارك في الندوة التي رأسها الاستاذ رضا ذنون رئيس القسم وبمشاركة الدكتور على قاسم والاستاذ عادل حميد . وقسمت الندوة الى ثلاثة محاور تناولت الاسباب المتعلقة بالتدريسي والاسباب المتعلقة في الطالب والاسباب المتعلقة في المؤسسة التعليمية . استهل الاستاذ رضا ذنون الحديث عن نسب النجاح لهذه السنة والمعالجات التي اجراها القسم وفق الاوامر الادارية التي اصدرتها الوزارة بهذا الصدد . ثم جاء دور الاستاذ عادل حميد الذي تناول الاسباب التي تخص الطالب حيث لخصها بستة انواع من الاسباب والتي لها الدور الكبير في تدني المستوى الاكاديمي للطلبة وهي عدة أسباب مثل : الاسباب النفسية المتمثلة بالتشتت الفكري وضعف الثقة بالنفس وغياب الطموح وقلة الدافعية للتعلم و الاسباب الدراسية والتي تشمل عدم تنظيم اوقات الدراسة للطلبة وكثرة التغيب عن الدرس وقبول الطالب في القسم دون رغبته اما الاسباب الاسرية فكانت ضعب الرقابة مع الابناء و التربية القاسية او اللينة والتفكك الاسري الناتج عن حالات الطلاق واسباب اجتماعية تمثلت الاقتران باصدقاء السوء و انعدام العلاقة بين الكلية واولياء الامور والزواج المبكر لطالبات وقلة الاهتمام باستثمار اوقات فراغ الطلبة واسباب اقتصادية شملت النفقات العالية للدراسة من اجور نقل واستنساخ محاضرات وشراء الكتب المنهجية وخصوصاً للطلبة الساكنين خارج البصرة و اخيراً الاسباب الامنية مثل قطع الشوارع اثناء التظاهرات والمناسبات الدينية والمشاكل العشائرية, وبين خلال استعراضة لهذه الاسباب بأن كل واحد منها تندرج تحته العديد من الفقرات المختلفة التي تتسبب في تدني المستوى العلمي للطالب.
وعن الاساب المتعلقة بالمؤسسة التعليمية تحدث الدكتور علي قاسم بان عدم توفر البنى التحتية اللازمة للتعليم من قاعات كبيرة ومكيفة ومجهزة بوسائل تعليمية يمكن ان تستوعب الاعداد المتزايدة لطلبة القسم وغياب مختبرات الصوت يعد من اهم العوامل التي تساهم في تدني المستوى العلمي لان قلة وعدم استيعاب القاعات الموجودة ادت الى تزايد اعداد الطلبة فيها ووصل العدد في بعض القاعات الى ثمانون طالباً الامر الذي يؤثر سلباً على استيعاب الطالب وهذا غير مقبول ضمن المعايير التعليمية الدولية في اقسام اللغة الانكليزية والتي تتدرس المهارات اللغوية التي تحتاج الى صفوف بجاميع صغير يكون الحد الاعلى لها ثلاثون طالباً فقط , واشار الى حقيقة ان الطالب يدرس مواد الصوت والمحادثة لعدة سنوات دون الدخول الى مختبر الصوت المعد لهذه الدروس وهذا امر غير مقبول تماماً. ثم تطرق المحاور الى تدني مخرجات وزارة التربية والتي تصل الى الجامعة وبعض القرارات الغير مدروسة والمتعلقة بنظام التحميل والدور الثالث والتكميلي والدرجات المضافة والتي تخلق عدم الجدية لدى بسبب اعتماده على هذه القرارات . وفي الختام اطرق الدكتور على الى مسالة مهمة اخرى الا وهي عدم تحديث المناهج الدراسية بما يواكب التقدم العلمي في العالم واصرار الهيئات القطاعية على مناهج قديمة بعضها مازال يدرس منذ اكثر من اربعون عاما الامر الذي لا يتماشى مع العصر والتقدم العلمي والتكنولوجي.
وخلصت الندوة الى التوصيات الاتية
توفير البنى التحتية المناسبة للتعليم من خلال بناء قاعات دراسية حديثة ومزودة بالوسائل التعليمية المناسبة والتي تتلائم مع طبيعة الدراسة في القسم مع بناء مختبرات علمية ومسرح للفعاليات الثقافية المتنوعة
الاهتمام بالجانب النفسي والاقصادي والاجتماعي للطالب
تطوير الكادر التدريسي من خلال مساعدته على المشاركة في الدورات التدريبية والزملات الدراسية ليتمكن من توصيل احدث المعلومات للطالب عن طريق استخدام الوسائل التعليمية الحديثة
اعتماد الكتب المنهجية والمصادر الحديثة في التعليم واعطاء الفرصة للكادر التدريسي في اختيار الكتب المنهجية والنصوص الادبية المناسبة في التدريس
ايجاد الية صحيحة للقبول تضمن حق الطالب في اختيار القسم الذي يرغب به واعطاء الحرية الكافية للقسم من خلال اختياره للطلبة المتميزين
المطالبة بثبات القرارات الوزارية الخاصة بالطلبة ووضع تقويم اكاديمي ثابت للعام الدراسي