مناقشة الطالبة الاء عبد الامام عبد الزهرة
   |   
دورة بعنوان كتابة السيرة الذاتية وفن المقابلة
   |   
الحفل التأبيني بمناسبة اربعينية الشهيدين ابو مهدي المهندس وقاسم سليماني
   |   
حلقة نقاشية بعنوان التعليم المتمايز ودوره في نظام المقررات الدراسية في الجامعات العرقية : الاسباب والاهمية
   |   
حلقة نقاشية حول اللغة والمكان
   |   

2361

 

شارك التدريسي في كلية الآداب/قسم الترجمة بجامعة البصرة الدكتور جاسم خليفة سلطان  في الدورة التدريبية (الترجمة التحريرية والترجمة

الفورية في وقت الصراع والازمة) التي نظمتها مدرسة يوجين نايدا لدراسات الترجمة في ميسانوا/ ايطاليا.

 

وتهدف الدورة الى مناقشة المشاكل المصاحبة للترجمة في وقت الصراع والأزمة واقتراح الحلول التي يمكن اتباعها لتطوير عملية الترجمة.

 

وتضمنت المشاركة القاء محاضرة بعنوان إعادة النظر في دور المترجم التحريري والمترجم الفوري بعد الربيع العربي

Revisiting Translator's and Interpreter's Role After the Arab Spring

 

وبينت هذه الدراسة الدور الذي يلعبه المترجمين التحريريين والمترجمين الفوريين خلال فترة الاضطرابات التي يطلق عليها الإعلام "الربيع

العربي"  وتقترح  أن المترجمين والمترجمين الفوريين يمكن أن يكونوا نشطاء اجتماعيين و / أو سياسيين يعيدون تشكيل او صياغة النصوص

التي يقومون بترجمتها من خلال عمليات الحذف والإضافة النظامية والاستبدال غير المقبول والأدلة التي تم الحصول عليها يمكن ان تكون مفيدة

للناس العاديين (لفهم دور المترجمين والمترجمين الفوريين  بشكل أفضل)  وللمختصين في الترجمة (لتبرير هذا الأداء وتقديم المعالجات

العملية).

 

وتوصلت الدراسة الى تغيير التصور السائد لدى الجمهور بان المترجمين التحريريين والمترجمين الفوريين يعملون كممكِّنين للتواصل أو بناة

الجسور أو وسطاء لغويين وثقافيين خاصة بعد أن اجتاحت الاحتجاجات ( ذات الدوافع الاجتماعية والسياسية ) المناهضة لحكومات العالم

العربي بعد عام 2009 كممثلين اجتماعيين يمكن لهم أن يشاركوا بوعي أو بغير وعي ، بطريقة أو بأخرى ، في هذه الصراعات الأيديولوجية

 لإضفاء الشرعية على مصالح شعبهم ونزع الشرعية عن مصالح المجموعات الأخرى.

 

2362

aadabnew

دخول المحررين

دخول المحررين

تسحيل دخول
تسحيل دخول