نتائج الترشيح الاولي للدراسات العليا / النفقة الخاصة
   |   
نتائج الترشيح الاولي للدراسات العليا / القناة العامة
   |   
نتائج الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا
   |   
جدول الامتحان النهائي الالكتروني لطلبة كلية الاداب الدور الثاني للعام الدراسي 2019 ـــ 2020
   |   
اختيار تدريسية من كلية الاداب عضو لجنة علمية دولية
   |   

0292

نوقشت صباح هذا اليوم الخميس الموافق 6 / 8 / 2020 في قسم اللغة الانكليزية في كلية الآداب رسالة الماجستير الموسومة بــ تشخيص

الاحتياجات النحوية المتعلقة بمهارة الكتابة للمتعلمين العراقيين للغة الانجليزية بوصفها لغة اجنبية على المستوى الجامعي

 

وتضمنت الرسالة التي قدمها الطالب حكيم فالح ياسر خمسة فصول تناول في فصلها الاول مقدمات الدراسة اما الفصل الثاني فتطرق الى

الاطار النظري للدراسة في حين بحث الفصل الثالث منهجية البحث اما الفصل الرابع فتناول تحليل وتفسير النتائج وتطرق فصلها الخامس

والأخير الى مناقشة اسئلة البحث والاستنتاجات والتوصيات

 

وتهدف الرسالة الى تطبيق آليات تحليل الاحتياجات اللغوية في تحديد الاحتياجات النحوية المرتبطة بمهارة الكتابة للطلبة العراقيين في قسم

اللغة الانجليزية في كلية الاداب بجامعة البصرة وذلك من خلال مراجعة منهج مادة النحو للمرحلة الثانية للوقوف على مدى تلبيته لاحتياجات

الطلبة ذات الصلة بأدائهم في مهارة الكتابة

 

ناقشت الرسالة المنهج التدريسي كونه لم يؤسس على تحليل الاحتياجات اللغوية, وان احتياجات الطلبة المتمثلة باجادة استخدام القواعد النحوية

في الواجبات الكتابية ليست وافية لتلبية المنهج

 

وتوصلت الرسالة الى ان القواعد النحوية في المنهج التدريسي تدرس بشكل منفصل عن المهارات اللغوية الاخرى واهمها مهارة الكتابة, وبهذا

يعتبر تضمين القواعد النحوية في سياق مهارة الكتابة من اهم الاحتياجات التي برزت في هذه الدراسة.

واوصت الدراسة اجراء بعض التعديلات على منهج مادة النحو المذكور من خلال اضافة بعض المواد المنهجية الضرورية .

0293

 

aadabnew

دخول المحررين

دخول المحررين

تسحيل دخول
تسحيل دخول