اختيار تدريسي في كلية الآداب رئيساً للجنة مناقشة دكتوراه في جامعة دهوك
   |   
جدول مناقشات طلبة الدراسات العليا في كلية الآداب لشهر تشرين الاول 2019
   |   
تدريسي في كلية الآداب يصدر كتاباً بعنوان دراسات متقدمة في التلوث البيئي (مترجم)
   |   
مناقشة الطالب احمد جليل جعيلان يعقوب
   |   
تدريسي في كلية الاداب يصدر كتابا بعنوان حوارات في الترجمة
   |   

 

319

نظم قسم اللغة العربية في كلية الاداب حلقته النقاشية الثانية والني كانت بعنوان المنهج الوصفي في الدرس النحوي الحديث ، وشارك فيها مجموعة من الباحثين ، حيث تطرق الدكتور سعد فرج الله الى مفهوم العلمية في المنهج الوصفي  حيث بين من خلالها  مفهوم العلمية في التوجه الوصفي في اللسانيات ومن خلال تتبع الاصول المعرفية والمنهجية للمنهج الوصفي واستعرض البحث انقسام المفهوم العلمي في الوصفية بين النسقية والشكلية على الرغم من اتفاقها في الاصول عبر المنهج التجريبي والمفهوم المادي لدراسة الظاهرة اللغوية ونقد الباحث هذا التوجه وقصوره ومحدوثيته فضلا عن مفهومه العلمي ولاسيما بعد بروز اللسانيات التفسيرية المعاصرة

اما الدكتور احمد رسن فذكر الباحث نتائج المنهج الوصفي في الدرس النحوي الحديث في المصطلح والتصنيف ولاسيما في اقسام الكلمة والجملة وتوصل الى اختلاف النتائج في القسمة وبين الخلل المنهجي في الخروج عن شروط المنهج الوصفي في عدم تعميم السمات المشتركة في المادة اللغوية الموصوفة

اما الدكتور ليث داود سلمان فتطرق الى المنهج المنهج الوصفي في الدرس النحوي القديم الذي يقوم على مبدأ السماع والمشاهدة عن الاعراب بالدرجة الاساس ، مبيناً ان هذه الملامح من اولويات النظرية النحوية اذ ان القاعدة لا يمكن ان تتبنى الا اذا كان ثمة مواد مستحصلة من لسان الناطقين وتحديد الافق الذي ينتمي اليه ذلك اللسان

321

aadabnew

دخول المحررين

دخول المحررين

تسحيل دخول
تسحيل دخول