مناقشة الطالبة نور جبار حمود
   |   
اعلان مناقشة الطالب علي عبدالصاحب جبر
   |   
نعي
   |   
اعلان مناقشة الطالب بدر عبدالجيلي طاهر
   |   
اعلان ندوة
   |   

 

برعاية عمادة كلية الاداب نظم قسم اللغة العربية ملتقى تحت عنوان الراهن النقدي سبيلا لتدريس الادب الذي استهل بكلمة السيد عميد كلية الاداب الدكتور مجيد حميد ، وبمحاضرة عن حضور المعنى وغيابه في عصر الحداثة القاها عن قسم الفلسفة الدكتور محمد جواد الموسوي وتضمن الملتقى مشاركات اساتذة من بعض الجامعات العراقية والتي منها بحث للدكتور صالح زامل وكان بعنوان ( صناعة الخبر ايديولوجيا) رواية المبرد مثالا ممثلا عن الجامعة المستنصرية وقد القى الدكتور ضياء راضي التدريسي في جامعة البصرة / كلية الاداب بحثا بعنوان ( تدريس تاريخ الادب ) كما القى الدكتور صلاح حسن بحثا بعنوان (البلاغة بوصفها حقلا معرفيا في تحليل خطاب الادب) وتحدث من خلال ورقته عن توسيع دائرة البلاغة واخراجها الى الحقل المعرفي عبر تحرير مفهوم البلاغة وتوسيع منظومته الاصطلاحية وقد تخلل الجلسة الاولى مداخلات وحوارات شارك فيها اساتذة من اقسام مختلفة كمداخلات الدكتور شهاب احمد التدريسي في قسم اللغة الانكليزية وغيره .
كما القى المحاضرون في اليوم الثاني البحوث الاتية : المنهج بوصفه حلا لدراسة الادب: الدكتور لؤي حمزة عباس . تحليل الخطاب النقدي وإمكانية الإفادة منه في الدرس الجامعي للدكتور عقيل عبد الحسين. وتاريخ الادب بوصفه تحديا للعصور السياسية للدكتور ماجد عبد الحميد الكعبي و الأدب العربي بين مقايسة الاخر وسؤال الهوية للدكتور عادل عبد الجبار ، ومنهج تدريس الادب العربي اعادة تقييم للدكتور رائد فؤاد.
وقد ركزت ورقة الدكتور عقيل على تحليل الخطاب النقدي مطبقا على كتاب مئة عام من الفكر النقدي لسعيد الغانمي، الذي يتابع تطور النقد العراقي في مئة عام والعلاقة بين النقد، كتابة وموضوعات، والفضاءات الإعلامية من حشد إلى صحيفة إلى مذياع. كما عنيت ورقته بالبنية الحجاجية لكتاب الغانمي وتوظيفها في إقناع القارئ بصحة فرضية الكتاب. وما تنطوي عليه البنية تلك من موقف فردي من الدكتاتورية والتاريخ. اما الدكتور عادل عبد الجبار فقد تناول فرضية غياب المفهوم الدقيق لرؤية الادب باصطلاحه المستقر في الغرب ، اما ورقة الدكتور رائد فؤاد فتطرقت الى ضرورة اعادة النظر في تدريس مادة الادب العربي وفقا لما افرزته المناهج المعاصرة في النقد .

 

aadabnew

دخول المحررين

دخول المحررين

تسحيل دخول
تسحيل دخول