مناقشة الطالبة نور جبار حمود
تاريخ النشر : 2018-10-15 06:54:28
عدد المشاهدات : 639
تاريخ النشر : 2018-10-15 06:54:28
عدد المشاهدات : 639
نوقشت صباح يوم الاحد الموافق 14/10/2018 رسالة الماجستير الموسومة دراسة تداولية لملصقات المرشحين2014:حملات
الانتخابات البرلمانية العراقية للطالبة نور جبار حمود في قسم اللغة الانكليزية في كلية الاداب
تتناول هذه الدراسة الطريقة التي يتعامل بها المرشحون العراقيون في تكوين ملصقاتهم اثناء الحملات الانتخابية . تناقش الدراسة ما اذا كانت
ملصقات المرشحين العراقيين تتضمن عناصر اضافية مختلفة أم انها ببساطه أتبعت المتطلبات الأساسية للحملات الانتخابية.كذلك تبحث الدراسة
في ما اذا كان المرشحون يستخدمون رموزا أضافية لفظية وغير لفظية بوصفها أدوات فعالة للتأثير على آراء المواطنين وتقديم أنفسهم بطريقة
تقنع الناس بانتخابهم. كشفت الدراسة بأن المرشحين استخدموا العديد من التقنيات غير الضرورية و كثيرا من العناصر اللفظية و البصرية في
ملصقاتهم(اي عناصر غير مرتبطة بالموضوع الرئيسي للحملات الانتخابية الذي يتطلب رقم و اسم القائمة، اسم المرشح، و صورته الشخصية
فقط) أثناء الحملات الانتخابية التي من المفترض ان تساعدهم في طرح أنفسهم بطريقة إيجابية وتأثير محبب بالنسبة للناس.بأستخدام مبادئ
كريس الأربعة وهي مبدأ الكم، و مبدأ النوع، و مبدأ الصلة، و مبدأ الكيف، تبين بأن المرشحين قاموا بخرق هذه المبادئ أو القواعد بطرق
مختلفة أثناء الحملات الانتخابية من خلال استخدام العديد من العناصر الأضافية اللفظية والبصرية وأيضا استخدام شعارات كثيرة و متنوعة و
غير ضرورية. لقد تبين بأن ما وعد به المرشحون اثناء حملاتهم الانتخابية من وعود و أعلانات و اقتراحات، الى اخره، لا تتطابق مع أفعالهم
بعد الأنتخابات. فهم لم يفعلوا ما وعدوا به، مما يعني بأنهم اخلوا بكل شروط أفعال الكلام التي لابد ان تتساوى فيها الأقوال مع الأفعال بموجب
نظرية افعال الكلام
وبعد مناقشة الطالبة بمحتويات رسالتها أجيزت بتقدير جيد