رسالة الى الحشد
   |   
السفرة العلمية لطلبة قسم الجغرافيا
   |   
حلقة نقاشية بعنوان اضواء على الدراسات اللهجية العراقية في الماضي والحاضر
   |   
كلمة السيد العميد بمناسبة اعياد راس السنة الميلادية
   |   
افتتاح معرض
   |   

ندوتان في كلية الاداب لرفع المستوى الديني والثقافي

 

 
في سياق التعاون الدائم بين جامعة البصرة ومركز الدراسات التخصصية بين الحوزة والجامعة أقيم على قاعتي قسمي الجغرافية والترجمة في كلية الآداب ندوتين علميتين بهدف رفع المستوى الديني والثقافي للطلبة الأعزاء وتفعيلا للتبادل العلمي والثقافي بين الحوزة العلمية والجامعات العراقية ..
الندوة الاولى حاضر فيها ممثل مركز دراسات الحوزة والجامعة سماحة السيد حسون البطاط تحت عنوان ( اساسيات النجاح في الحياة ) حيث تطرق سماحته بالحديث عن تاريخ التنمية البشرية ومصادر المعرفة وأسباب النجاح والتكامل في الحياة مبيناً جملة من الموجهات المهمة لعوامل نجاح الفرد والمجتمع في حياتهم العلمية والعملية ودور الدين والجامعات في صقل الشخصية الناجحة واخراجها للمجتمع ..
وبعد انتهاء المحاضرة اجاب السيد المحاضر عن أسئلة واستفسارات الطلبة ..
وفي الندوة الثانية كان عنوان الندوة حول ( الأخلاق الاسلامية ) حاضر فيها ممثل المركز سماحة الشيخ عبد المنعم المذحجي استعرض خلالها العوامل المهمة للمنظومة الاخلاقية التي يحتاج لها الانسان في طبيعة تعاطيه مع الحياة والمعتركات الفكرية حتى يصل من خلال المعرفة الحقيقية الى هدفه المنشود ..
الشيخ المذحجي أكد للطلبة على ضرورة تحديد الهدف من وراء طلب العلم والتعلم داعيا اياهم للتسلح بسلاح الايمان والتوكل على الله تعالى في ممارسة مهامهم وأعمالهم كما دعاهم الى ضرورة تعلم الأحكام الشرعية بهدف تأطير أعمالهم بالجانب الشرعي وبما يرضي الله عز وجل لتشكلّوا بذلك تفائلا إيجابياً للحياة
والنظرة التفائلية للحياة تعني اخذ العبرة من الماضي والعمل في الحاضر والتخطيط للمستقبل ،  بينما النظرة التشائمية تعني العيش في الماضي والبؤس في الحاضر وعدم التخطيط للمستقبل ..
كما أوصى السيد المحاضر الطلبة بضرورة احترام ضوابط الجامعة والتقيد بها والالتزام بالنظام الاداري والتعليمي لها ..
وبعد انتهاء المحاضرة اجاب المحاضر على أسئلة واستفسارات الطلبة ..
وقد شارك في الندوتين السيد مؤيد الخرسان  مدير مؤسسة الغري للمعارف الاسلامية - مكتب البصرة وعمادة كلية الآداب وجمع غفير من طلبتها الأعزاء ..

 
دخول المحررين

دخول المحررين

تسحيل دخول
تسحيل دخول