كلية الآداب تفتتح مؤتمرها العلمي الدولي التاسع
   |   
عمادة كلية الآداب تكرم متقاعديها
   |   
مناقشة الطالبة علياء يوسف يعقوب
   |   
مناقشة الطالب مرتضى صيوان خشان
   |   
مواد الامتحان التنافسي في كلية الآداب للعام الدراسي2021-2022
   |   

154

152

 

نوقشت صباح يوم الثلاثاء الموافق 29 / 12 / 2020 في قسم اللغة العربية في كلية الآداب رسالة الماجستير الموسومة بــ الحكاية الشعرية في أدب الطفل الحديث في العراق/ نماذج مختارة

وتضمنت الرسالة التي قدمتها الطالبة ضحى جعفر هندي ثلاثة فصول ، تناولت في الفصل الاول المضامين المعنوية للحكاية الشعرية ، اما الفصل الثاني فتناول المرجعيات الثقافية للحكاية الشعرية ، وتطرق الفصل الثالث الى البنية السردية للحكاية الشعرية

وناقشت الرسالة الكيفية التي انتقلت بها الحكاية الشعرية من الغرب الى الشرق ومن ثم الى العراق. والطرق التي استعملها الشعراء في إيصال المضامين المعنوية للأطفال، وماهية المرجعيات التي نهلوا منها لتتطبع في نفوس الأطفال وتأثر بهم ليجعلوها قدوة لهم.

وهدفت الرسالة الى النظر الى شعر الأطفال بصورة أكثر جدية بوصفه شعراً ذو بنية ولغة خاصة يتوجه لمتلقي لم يتم الالتفات له كثيراً في الدراسات النقدية، والتوجه لأهم المرجعيات الثقافية التي صنعت هذا الشعر بصورته الحكائية ، والكيفية التي تشكلت فيها بنيتها السردية.

وتوصلت الرسالة الى إنَّ الحكاية الشعرية انتاج غربي بالدرجة الأساس وتأثر العرب عن طريق الترجمة بها فأبدعوا فيها. كما انها ازدهرت في العراق في العقد السابع من القرن العشرين بفعل انتشار مجلات الأطفال. التي تميزت عن الحكاية الشعرية للكبار بكونها مختزلة وذات إيقاع راقص واوزان خفيفة. وعلى اختلاف اشكالها الا انها تدور حول مضمون يتوجه للتربية السليمة للطفل. من خلال مرجعيات ثقافية متعددة لهذا الغرض، في ابنية سردية مبسطة.

 

153

aadabnew

دخول المحررين

دخول المحررين

تسحيل دخول
تسحيل دخول