حلقة نقاشية حول اللغة والمكان
   |   
حلقة نقاشية بعنوان البصرة بين براثن الموت (محنة التلوث باشعاعات اليورانيوم المنضب)
   |   
احتفالية تكريم المتقاعدين/ قسم التاريخ
   |   
نشاط طلابي لقسم اللغة العربية
   |   
مناقشة الطالبة بتول عبد المحسن ميري
   |   

ندوة بعنوان تحول المفهوم النقدي والبلاغي واللساني في الدرس المعاصر

0139021

0140022

 

نظم قسم اللغة العربية في كلية الآداب ندوة عن تحولات المفهوم النقدي والبلاغي واللساني في الدرس المعاصر، قدمها الاستاذ الدكتور لؤي حمزة عباس، واشترك فيها الباحثون: الأستاذ الدكتور عقيل عبد الحسين بورقة عنوانها "مفهوم التخييل بين النقد القديم والحديث"، والأستاذ الدكتور صلاح حسن حاوي بورقة عنوانها "الفهم الفلسفي للبلاغة فلسفة التفكيك انموذجا"، والأستاذ المساعد الدكتور جاسم صادق بورقة عنوانها "البعد المعرفي في تشكيل المفاهيم اللسانية".

 

وتهدف الندوة إلى مناقشة المفهوم بوصفه واحدا من أهم مفاتيح البحث العلمي الاكاديمي والإنساني، والنظر في تطوره في حقول النقد والبلاغة واللغة، وفي تأثره بالبيئة النقدية والفلسفية والمعرفية التي يتحرك فيها.

 

وتضمنت الندوة رصدا لمفهوم التخييل الذي بدأ في النقد القديم وفي الشعر واستعمله النقاد حديثا في الرواية مستفيدين من معنى الايهام فيه. وتضمنت متابعة لإفادة البلاغة الحديثة من الفلسفات ما بعد الحداثية، وتحديدا التفكيك، لتكون أكثر صلة بالتغيّرات الاجتماعية والسياسية والثقافية، بعد أن كانت علما جامدا، تكميليا، وثانويا، تابعا للنقد القديم. وتضمنت الندوة متابعة البعد المعرفي للمفاهيم اللسانية وأثره في تشكيل المفهوم اللساني، واستعماله في الدرس اللساني الحديث.

 

ودعا الباحثون في نهاية الندوة، إلى العناية بالمفهوم لما له من دور في خلق بيئة بحث سليمة يسودها الحوار العلمي البنّاء، وقادرة على الاستجابة لتطور المعرفة وتواصلها بين القديم والحديث، ونافعة للقرّاء والمجتمع، وكانت التوصية تخصيص ندوة قادمة للمصطلح بوصفه امتدادا للمفهوم، يحظى بالاهمية ذاتها في البحث العلمي الإنساني الراهن.

aadabnew

دخول المحررين

دخول المحررين

تسحيل دخول
تسحيل دخول