مناقشة الطالب احمد محسن مشكور
تاريخ النشر : 2019-10-09 10:30:10
عدد المشاهدات : 437
تاريخ النشر : 2019-10-09 10:30:10
عدد المشاهدات : 437
ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية الآداب/قسم اللغة الانكليزية بجامعة البصرة
The Impact of Using Cognitive Linguistics on Teaching Grammar in English for Iraq of Preparatory
Schools
يوم الخميس الموافق 3/10/2019.
وتضمنت الاطروحة التي قدمها الطالب احمد محسن مشكور خمسة فصول تناول الفصل الأول ( Introduction) وناقش الفصل الثاني
(Theoretical Orientation) وبحث الفصل الثالث (Review of Literature) وبين الفصل الرابع (Data Collection,
Analysis and Discussion) فيما وضح الفصل الخامس (Conclusions, Recommendations, and
Suggestions of Further Study)
وتهدف الاطروحة الى تطبيق مجموعة من الطرق اللغوية الادراكية على تدريس عناصر لغوية محددة في المنهج المذكور أعلاه مطابقة لطبيعة
هذا البحث اضافةً الى مقارنة هذه الطرق مع الطرق الكلاسيكية القديمة من حيث انجاز الطلبة في موضوع القواعد ثم تقييم الظرورة العلمية
واللغوية من خلال التركيز على فعاليات الكتاب المنهجي.
وتوصلت الاطروحة الى وجود تاثير إيجابي ذو دلالة إحصائية على طلبة المرحلة الاعداية في تعلم اللغة الإنكليزية من حيث أدائهم في
النشاطات المعتمدة على أساس لغوي ادراكي وكذلك انجازهم الإيجابي لاختبار القواعد ما بعد التجربة وعليه فان الباحث يوصي بصياغة
فعاليات تتناسب مع مقتضيات تطوير الطالب.